منتدي أبناء أبوجلفا
مرحباً بك فى منتداك

بطل وأسد إسترداد الحق - هجليج في سطور يتوجب الوقوف عندها

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

بطل وأسد إسترداد الحق - هجليج في سطور يتوجب الوقوف عندها

مُساهمة من طرف عبدالله يوسف صديق في الأحد أبريل 22, 2012 8:54 am

( قائد متحرك استعادة الحق ) محرر هجليج
شقيقه الشهيد الملازم ياسر عبدالمعروف الماحي الذي إستشهد في منطقة شالي في الميل 40 وهو دفعة الشهيد علي عبدالفتاح
كان قائداً لمتحرك الأنفال في طريق كاجو كاجي بين عامي 1998م ــ 1999م و سار على خطى الشهيد إبراهيم شمس الدين في رعاية أسر شهداء الدفعة 29
توثيق حصري : أسامة عوض الله
اللواء الركن كمال عبد المعروف هو قائد القوات المسلحة والقوات النظامية الأخرى والمجاهدين (قائد متحرك إستعادة الحق) الذين حرروا هجليج وحققوا النصر الكبير المبين.
والرجل عسكري صارم ، وناجح ، لا يحب الأضواء ، شيمته العمل ، والعمل الجاد ، وميزته النجاح ، والإنضباط ، وحب الوطن ، ولهذا نكشف سر لأول مرة لا يعرفه إلا عدد محدود جداً يحسب على عدد أصابع اليد الواحدة من أهله المقربين حكاه لي إبن خالته معتمد محلية شندي الأستاذ حسن الحويج ، الذي كشف لي النقاب عن أن إبن عمة اللواء كمال وهو الدكتور مستر عبدالعزيز عبدالمنعم نصح اللواء كمال بألا يسافر لهجليج نسبةً إلى أنه مصاب في قدمه ، ولكن اللواء كمال رفض ، وتحامل على نفسه وقال أنه لن يتراجع ، وهو من قبل تم نقله لمناطق العمليات بالجنوب بنفس الكيفية


وهو مصاب ، فكان ينفذ التعليمات والتكاليف بروح عالية للغاية وبإنضباط كبير.
واللواء كمال من أبناء منطقة المكنية بولاية نهر النيل وبمنطقة شندي الكبرى .. وهو كمال عبدالمعروف الماحي الإبن البكر للحاج/ عبدالمعروف الماحي الذي كان من كبار الموظفين بوقاية النباتات بمدينة شندي حيث منزل الأسرة بمربع 15، وقد توفى لرحمة مولاه قبل حوالي 6 سنوات .. ووالدته هي الحاجة/ بلقيسة سليمان أطال الله في عمرها.
وأشقاء اللواء كمال هم : الدكتور قاسم عبدالمعروف وهو طبيب يعمل بالمملكة العربية السعودية .. والمهندس عمار عبدالمعروف وهو مهندس بترول .. والماحي عبدالمعروف يعمل بدولة الإمارات العربية المتحدة .. ومحمد عبدالمعروف يعمل بالخرطوم .. كما له عدد من الشقيقات وجميعهن متزوجات من أسر كريمة.
ومن أشقائه الشهيد الملازم / ياسر عبدالمعروف الماحي الذي إستشهد في منطقة شالي في الميل 40 وهو دفعة الشهيد علي عبدالفتاح.
يعود تاريخ ميلاد اللواء كمال إلى أغسطس من العام 1958م حيث ولد بمنطقة المكنية بولاية نهر النيل وبمنطقة شندي الكبرى.
تدرج اللواء كمال بالقوات المسلحة ، وهو من الدفعة 29 بقوات الشعب المسلحة ، ومن أبناء دفعته اللواء الركن سيف الدين سليمان معتمد شندي السابق.
وبعد تخرجه من الكلية الحربية تنقل اللواء كمال عبدالمعروف بين إدارات القوات المسلحة ، وشارك في كثير من العمليات الحربية بالجنوب والتي حقق فيها نجاحات كبيرة وعظيمة.
وقد كان قائداً لمتحرك الأنفال في طريق كاجو كاجي بين عامي 1998م ــ 1999م ، وكان حينها برتبة العقيد ، وكان آنذاك اللواء الركن سيف الدين سليمان معتمد شندي السابق برتبة العقيد قائداً لمتحرك الشهيد عبدالعظيم بلة بطريق نمولي الميل 39 شرق.
وبعد ذلك بعد متحرك الأنفال أصبح العقيد (وقتها) كمال عبدالمعروف قائداً لمكتب الإتصال للمنطقة العسكرية الإستوائية بالخرطوم وذلك في الفترة بين عامي 1999م ــ 2001م.
و في العام 2002م أصبح قائداً للواء إدارة القيادة العامة حتى العام 2005م.
وفي العام 2005م رقي إلى رتبة العميد وعين ملحقاً عسكرياً بسفارة السودان بالصين التي ظل بها حتى العام 2008م ، وشهدت فترة عمله بالصين تقدماً كبيراً في العلاقات الثنائية بين السودان والصين ، وتمت فيها إتفاقيات ثنائية.
وبعد عودته من الصين في العام 2008م عين بالقيادة العامة لقوات الشعب المسلحة بمكتب وزير الدفاع الوطني وتمت ترقيته لرتبة اللواء.
ظل بوزارة الدفاع الوطني لفترة ثم نقل إلى الأكاديمية العسكرية ثم إلى الكلية الحربية (مصنع الرجال وقلعة الأبطال) قائداً لها حتى شهر مارس المنصرم من العام الجاري 2012م حيث كلف بمهام عمليات في كادوقلي ثم هجليج.
كيف تلقت والدته وأسرته خبر النصر المبين ..؟؟
حكى لي الأستاذ حسن الحويج معتمد محلية شندي الحالي ـــ وهو إبن خالة اللواء كمال حيث أن والدتيهما شقيقتان وحفيدتا جدنا الخليفة سليمان الخليفة بشير خليفة الشيخ/ حامد أب عصا ـــ حكى لي في إفادة خاصة وحصرية لــ (أخبار اليوم) كبف تلقت والدة اللواء كمال وأسرته خبر النصر الكبير المبين في هجليج.
يقول الأستاذ حسن الحويج معتمد محلية شندي : تلقينا خبر النصر المبين من الرئيس البشير مباشرةً حيث كنا في عقد قران أبناء والي نهر النيل الفريق الهادي عبدالله في حي الروضة بأمدرمان جنوب مدينة النيل ، حيث حضرنا تلاوة البيان ، وكان معنا خالنا الطيب سليمان والد الشهيد أبوبكر الطيب سليمان ، والخال بشير سليمان ، والدكتور عبدالعزيز ، وشقيقه بدرالدين عبدالمعروف الماحي .
وفي شندي وقتها ـــ والحديث لمعتمد شندي الحويج ـــ خرجت شندي عن بكرة أبيها بعد إذاعة الخبر مباشرةً ، فهم يعرفون اللواء كمال عبدالمعروف كإبن بار من أبناء شندي
تلاحم الشعب والجيش في شندي ، ولم ينقصها هذه المسيرة سوى إعلان البشير تحركاً آخراً لغير هجليج صوب المارقين والمرتزقة.
اللواء الركن سيف الدين سليمان معتمد شندي السابق :
سار على خطى الشهيد إبراهيم شمس الدين في رعاية أسر شهداء الدفعة 29
قال لي اللواء الركن سيف الدين سليمان معتمد شندي السابق في إفادة خاصة وحصرية لـــ (أخبار اليوم) أن اللواء كمال ممتاز في تعامله مع كل الناس ، وأخلاقه عالية .. وأنه ومنذ سنوات يتبنى عدد كبير من أبناء وأسر شهداء الدفعة 29 التي بها عدد كبير من الشهداء ، حيث يدعمهم ، وقد أصبح يقوم بخدمة أبناء وأسر شهداء الدفعة 29 التي كان يقوم بهذه المهمة تجاههم الشهيد اللواء الركن إبراهيم شمس الدين ، فإستلم الرأية من بعده ، فهو رجل خدوم للغاية ، يحب عمل الخير ، فتجده حتى منتصف الليل يوزع المال والحاجيات على أسر الشهداء.
ويمضي اللواء الركن سيف الدين سليمان معدداً مسيرة اللواء كمال المهنية قائلاً : وعمل اللواء كمال معلماً بالكلية الحربية لفترة طويلة ، ومعهد المشاة ، وكان مديراً لمعهد المشاة جبيت لفترة عامين.
اللواء أمن الدكتور عبدالكريم عبدالله مدير جهاز المخابرات السابق :
حفيد الشيخ حامد أب عصا ومساهمات أخواله الشيخ / الطيب وبشيرسليمان الوطنية معروفة
أما اللواء أمن الدكتور عبدالكريم عبدالله مدير جهاز المخابرات السابق وهو من أبناء منطقة ديم القراي القريبة لمنطقة المكنية ـــ وكلتا المنطقتين تنتميان لشندي الكبرى ـــ فقد قال لي في إفادة خاصة وحصرية لـــ (أخبار اليوم) نحن أكبر عمراً من الأخ اللواء كمال عبدالمعروف حيث تم تنسيبنا للدفعة 24 بالكلية الحربية بينما اللواء كمال من الدفعة 29 ، ولكن خال اللواء كمال وهو الدكتور عبدالقيوم دفعتي في الدراسة حيث درسنا معاً في فصل واحد وجلسنا سوياً متجاورين في كنبة واحدة بمدرسة شندي الثانوية 4 سنوات.
ويمضي اللواء أمن الدكتور عبدالكريم عبدالله قائلاً : أخوال اللواء كمال وهم بشير سليمان والشيخ / الطيب سليمان من التجار المعروفين ومساهماتهم الوطنية معروفة ، ووالدهم هو الخليفة / سليمان الشيخ حامد أب عصا وهو جد اللواء كمال لوالدته.
اللواء الدكتور عبدالكريم قال لي : نحن أمة كلما نسترخي يأتينا بلاء فنتوحد .. وياليتنا نبني على ماتم ونسير للأمام ، ونرمي لي قدام.
حسن الحويج معتمد محلية شندي الحالي :
مهنيته وعسكريته عالية للغاية .. وحبوب جداً وسط زملائه في القوات المسلحة
أعود إلى الأستاذ حسن الحويج معتمد محلية شندي الحالي الذي قال لي في إفادة خاصة وحصرية لــ (أخبار اليوم) أن اللواء كمال محبوب جداً وسط أهلنا وعشيرتنا ، ومحبوب جداً وسط زملائه في القوات المسلحة الباسلة من ضباط وضباط صف وجنود ، الأكبر منه والأصغر سناً .. ومهنية اللواء كمال وعسكريته عالية جداً .. وتتميز دفعته بالقوات المسلحة (الدفعة 29) بالترابط الشديد والتواصل ، ولهم برامج إجتماعية منتظمة ، وعن طريقه تعرفنا على كل أبناء دفعته.
ويمضي الأستاذ حسن الحويج معتمد محلية شندي قائلاً : يتميز اللواء كمال عبدالمعروف بأن لديه إصرار شديد جداً ، وجنوح للعسكرية بصورة مفرطة ، له جنوح وإلتزام مهني عالي جداً ، واللواء كمال ـــ والحديث لازال لمعتمد شندي حسن الحويج ـــ رجل مرح رغم صرامة العسكرية ، فأسرته فيها الملاحة والظرف ، وبعدما شب ودخل المدرسة إشتهر بالإنضباط ، فهو مرتب للغاية ولديه إلتزام عالي جداً نحو حاجاته.
وكان والده من كبار الموظفين بوقاية النباتات بشندي ، ومنزلهم بشندي مربع 15 كان قبلة لكل أهلهم بالضفة الغربية للنيل الذين يفدون إلى شندي من الضفة الغربية لقضاء حاجاتهم ، فكان منزلهم يحتضن المريض القادم للعلاج ، والمسافر للخرطوم أو غيرها ، والقادم من الخرطوم أو غيرها ، والطالب الذي يدرس ، وشخصي الضعيف كنت مقيماً بمنزلهم حينما كنت طالباً
وهو أكبر أولاد الأسرة من أولاد جدنا الخليفة سليمان الخليفة بشير خليفة الشيخ/ حامد أب عصا.
جده لأبيه (الماحي بشير) مادح للرسول صلى الله عليه وسلم ، وهو أشهر مداح الرسول صلى الله عليه وسلم في منطقة غرب شندي.
وجده لأمه هو الخليفة سليمان الخليفة بشير خليفة الشيخ/ حامد أب عصا.
وهو نشأ ما بين خلاوي القرآن لجده الشيخ حامد أب عصا بالمكنية ، وما بين مدح الرسول صلى الله عليه وسلم بالذكر والطار لجده الماحي بشير قنديل بشندي .. ترعرع مابين الدواية واللوح والقرآن ، وما بين مدح الرسول صلى الله عليه وسلم والطار وذكر المصطفى عليه أفضل الصلوات وازكى التسليم.
ودون شك من نشأ بين هاتين لا يكون قلبه إلا مليئاً بالإيمان والتوكل على الله ووعد من الله أن ينصره على فلول الخونة والمارقين ، وقد كان لأمة السودان ما أرادت من الفرح والنصر المبين خلف قائد أبي ، وزعيم تربع على القارة الأفريقية والعروبة إسمه عمر البشير
avatar
عبدالله يوسف صديق

عدد المساهمات : 240
تاريخ التسجيل : 14/10/2011
العمر : 48
الموقع : السعودية- جامعة الحدود الشمالية

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى